الجزائريون يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة في الفيسبوك

الجزائريون يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة في الفيسبوك

الجزائريون يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة في الفيسبوك
يبدو أن العلاقات السياسية المتوترة بين المغرب والجزائر، لم تمنع نسج صداقات بين شباب البلدين في الموقع الأزرق الفايسبوك، حيث كشفت معطيات إحصائية خاصة بالمواقع الاجتماعية أن الجزائريين يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة على الفيسبوك.
وأفاد رشيد حدوشان، رئيس قسم النظم المعلوماتية باللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بأن التونسيين يأتون في المرتبة الثانية على قوائم أصدقاء المغرب في الخارج على الفيسبوك.
وأضاف رئيس قسم النظم المعلوماتية، خلال عرض قدمه على هامش فعاليات المعرض المتوسطي الدولي للتكنولوجيات الجديدة الذي تحتضنه الصخيرات يومي 26 و27 نونبر الحالي، أن الفرنسيين جاءوا في الرتبة الثالثة، فيما جاء المصريون رابعا على لائحة أصدقاء المغاربة في الفايسبوك، معتبرا أن إلقاء نظرة على خارطة توزيع مستعملي الفيسبوك عبر العالم بما فيها المغرب، يعطي نظرة حقيقية عن واقع "اقتصاد البيانات" الذي أضحى يفرض نفسه بشكل متزايد في العالم.
وأشار حدوشان إلى أن 44 في المائة من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (تابليت) يتوفر أصحابها على تطبيق الفيسبوك، و35 في المائة منها مزودة بتطبيق اليوتوب، مبرزا أن المغاربة أضحوا أكثر ارتباطا بشبكة الانترنيت، بفضل الانتشار الكبير للهواتف الذكية التي يبلغ عددها 7.4 مليون هاتف ذكي، وفق إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، مقابل 3.6 مليون هاتف ذكي في 2012.
واسترسل رئيس قسم النظم المعلوماتية باللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن تزايد عدد مستعملي الشبكة العنكبوتية يطرح مجموعة من التحديات على مستوى التوفيق بين حماية الحياة الخاصة، وضمان الحق في الولوج إلى المعلومة، مضيفا أن المجهودات انصبت صوب ملاءمة التشريعات والقوانين مع متطلبات حماية المعطيات الشخصية.
وتأتي هذه المعطيات في وقت سجل فيه عدد المشتركين في خدمة الانترنت في المغرب زيادة كبيرة، حيث تشير أرقام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن المغاربة المشتركين في هذه الخدمة بلغ 8,5 ملايين مشترك إلى غاية متم شتنبر 2014، وذلك بمعدل نفاذ يصل إلى 25,6 في المائة، لتحقق حظيرة الانترنت نموا فصليا يقدر ب9 في المائة ونموا سنويا يقدر ب62,2 في المائة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بوتفليقة يلقي خطاب الوداع يوم 24 فيفري القادم .

عائلة بوتفليقة وعقدة الشعور بالنقص

هل باع "هشام عبود" فيلم الصور الخاص بأبو نضال الى الموساد ؟؟؟ وما حقيقة تورط أو علم المخابرات الجزائرية بذلك ؟؟