هل تفجر العهدة الرابعة ربيع عربي في الجزائر ؟


 مدونة تصورات : 16/04/2014
لست من هواة نظرية المؤامرة ولا القابلية للاستحمار التي لطالما أتحفتنا به الطغم الحاكمة في عالمنا العربي المنكوب بكوارث فكرية واجتماعية .ولنساير أصحاب نظرية المؤامرة في أن المخابرات القطرية قد قدمت رشاوى للبوعزيزي - بائع الخضار التونسي النحيل - لكي يحرق نفسه ويحرق المنطقة ! وليتسع خيال القارئ لسيناريو امعمر القذافي يتحدث مع الشباب المتظاهر في بنغازي ويسألهم ماذا يريدون ولماذا يتظاهرون بدلا من نعتهم بالجرذان وتهديدهم بالإبادة ؟؟؟
الشمطاء ميشال اليو ماري - وزيرة خارجية ساركوزي السابقة التي دفعت منصبها ثمنا لقرار فرنسا عرض مساعدتها على اخماد ثورة الياسمين في تونس ؟ أين هم من موقف فرنسا الداعم للزين حتى آخر لحظة " بن علي هرب " ؟؟؟
ورغم ان الربيع العربي تأخر عن اكبر بلد عربي من حيث المساحة لأسباب موضوعية : داخلية وخارجية ، إلا ان بوادره أصبحت تلوح في الأفق القريب من خلال اصرار عصابة بوتفليقة على ترشيحه لولاية رئاسية جديدة ضاربة بذلك تعهداته السابقة في آخر خطاب مباشر له يوم 07 مارس 2012 " انا جيلي طاب جنانو "
ترشيح رئيس شبه مشلول ، استهلكت الجزائر في وقته اكثر من 700 مليار دولار وهو رقم ضوئي بكل المقاييس ولكن حياة الجزائريين لم تتغير رغم ان بلادهم واحدة من اغنى العالم والسبب هو الفساد المالي والمحسوبية ، الرئيس بوتفليقة ليس لديه ما يقدمه وهو استهلك تقريبا كل خطاباته السابقة لذلك لم يعد بحاجة الى حملة انتخابية - كما يقول انصاره - لأنه مؤيد بالوحي الفرنسي !
اصرار بوتفليقة على الترشح واصرار معارضيه على النزول الى الشارع معادلة صعبة قد يكون نتيجتها التحاق الجزائر بقائمة الدول المعنية بالربيع العربي ، فماذا لو تنزال الرئيس بوتفليقة على ترشحه لعهدة جديدة وخرج من الباب الواسع ؟؟؟
بقلم لعليلي الحبيب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بوتفليقة يلقي خطاب الوداع يوم 24 فيفري القادم .

عائلة بوتفليقة وعقدة الشعور بالنقص

هل باع "هشام عبود" فيلم الصور الخاص بأبو نضال الى الموساد ؟؟؟ وما حقيقة تورط أو علم المخابرات الجزائرية بذلك ؟؟