أهم القواعد الأمريكية في منطقة الخليج العربي المحتل

خريطة توضح تمركز  القواعد الأمريكية في ارض المسلمين في الخليج 



أهم القواعد الأمريكية في منطقة الخليج العربي المحتل ( بقلم _ معتز الدبس )

أولا / مملكة البحرين :

قاعدة الجفير : حيث انها منطقة تقع جنوب شرق العاصمة البحرينية المنامة , وهي
على بعد خمسة أميال منها , وتتمركز في قيادة الاسطول البحري الامريكيالخامس , حيث أن البحرين من أكثر الدول العربية تعاوناً مع وزارة الدفاعوالأجهزة الأمنية الأمريكية وقد قدمت البحرين التسهيلات للبحرية الأمريكية.

     منذ عام 1955، وتوجد فيها قواعد دائمة لتخزين العتاد الأمريكي، ومنذ 1/4/1993 أصبحت المقر العام للقوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية للمنطقة الوسطى من العالم الواقعة ما بين آسيا الوسطى والقرن الأفريقي.

CENTCOM . وعلى الصعيد البحري أيضاً، كانت البحرين خلال التسعينات إحدى أهم قواعد الدعم اللوجستي لعمليات اعتراض السفن في الخليج العربي لإطباق الحصار بحرياً على العراق عامةً، وللجهود المبذولة بالأخص لمنع تهريب النفط العراقي خارج إطار اتفاقية “النفط مقابل الغذاء” . وخلال العدوان الثلاثيني على العراق في أول التسعينات، تحولت البحرين إلى إحدى القواعد العسكرية الأمريكية الرئيسية في الخليج العربي، وشارك الطيارون البحرينيون مباشرة بقصف العراق. وابتداءً من العام 1995، استضافت البحرين تعزيزات أمريكية شاركت بفرض منطقة حظر الطيران في جنوب العراق. وفي العام 2003 تجاوبت البحرين بشكل جيد مع دعوة الكويت لمجلس التعاون الخليجي لاستنفارالقوات الخليجية المشتركة للعدوان على العراق. الوجود العسكريالأمريكي في البحرين حتى أحداث 11 سبتمبر كان يقوم على سبعة مرافق عسكريةأمريكية بالخالص، وحق استخدام مئة وعشرة مرافق عسكرية بحرينية حالياً.

 تقعمعظم المراكز القيادية البحرية الأمريكية في البحرين في المنامة في قاعدة دعم العمليات البحرية الممتدة على مدى عدة كيلومترات مربعة، والمحتوية على حوالي أربعين مركز قيادي أمريكي يرتبط بالقيادة المركزية للمنطقة الوسطى.

 وفي 1/3/2000 وضعت بشكل دائم في المنامة كاسحة الألغام البحرية يو أس أسأردنت
، وكانت تلك القطعة البحرية الأمريكية الأولى التي تجعل من الخليج العربي مقراً دائماً لها. أما مرفق مينا السلمان البحري الأمريكي، فمهمته لوجستية بالكامل، لتهجع فيه السفن الحربية وتتزود بالوقود. ويعتبر مطار البحرين الدولي في المحرق منفذاً رئيسياً للحركة العسكرية الأمريكية، أما قاعدة الشيخ عيسى الجوية، فهي الحقل الجوي الأمريكي الرئيسي في ، وتستضيف حالياً طائرات الاستطلاع والمخابرات الأمريكية بشكل أساسي .



ثانيا / دولة قطر :

تستضيف قطر أهم بنية تحتية عسكرية أمريكية في عموم المنطقة "سانت كوم "،وكانت قد انتقلت 
من السعودية إلى قطر ما بين عامي 2002 و2003، ومقرها قاعدة العديد الجوية التي تقع في منطقة ( خور العديد ) وهي تقع جنوب شرق العاصمة القطرية الدوحة ويمكنناالقول ان منطقة خور العديد ليست أرض محاطة بالبحر في الحقيقة ، و لكنها قناة طويلة و ضيقة بين العربية السعودية و قطر التي تفتخر بأطول وأفضل المدرجات في عموم المنطقة. وهنا اريد الاشارة الى ان قطر أنفقت ما يزيد عنأربعمائة مليون دولار لتحديث العديد وغيرها من القواعد مقابل "الحماية" العسكرية الأمريكية للدولة الخليجية الصغيرة.

  وبدأت قطر منذ 1995 تستضيف بعضاً من القوات الجوية المكلفة بالإشراف على منطقة حظر الطيران في جنوب العراق. وتحولت خلال التسعينات إلى واحدة من أكبر مخازن الأسلحة والعتاد الأمريكي في المنطقة، وبنت على نفقتها مجمعاً يضم سبعاً وعشرينمبنىً لتخزين الآليات والقوات الأمريكية استعداداً للعدوان على العراق. انتقلالمقر الميداني للقوات الخاصة، التابعة للقيادة العسكرية المركزية الأمريكية للمنطقة الوسطى، إلى قاعدة السيلية القطرية عام 2001. وحضنت السيلية بعدها المقر الميداني للقيادة المركزية الأمر
كية للمنطقة الوسطىالمذكورة أعلاه، وقد تمت عملية نقل المقرالميداني ، الذي كان في الواقع تمريناً على خطة : "أنترنال لووك ".


ثالثا / المملكة العربية السعودية :



أما السعودية فهي الاخرى تعتبر من أهم المراكز الأمريكية في منطقة الخليج العربي , حيث كان للقيادة العسكرية المركزية الأمريكية التي تتبع لها السعودية (ومصر والسودان والأردن والعراق وإيران وغيرها) عند وقوع أحداث 11سبتمبر 13 مرفقاً خاصاً بها في السعودية، بالإضافة إلى حقها باستخدام 66 مرفقاً تابعاً للقوات المسلحة السعودية. أما مقرها، فقاعدة الأمير سلطان ايضا القواعد الجوية الأخرى ، حيث توجد طائرات التجسس"يوتو" U2
التي تستخدمها أمريكا بانتظام موجودة في الضهران (قاعدة الملك عبد العزيز)،والرياض (قاعدة الملك خالد)، وفي خميس مشيط وتبوك والطائف , ومع أن الوجودالعسكري الأمريكي المباشر قلص كثيراً بعد آب 2003،

البرنامج العسكري الأمريكي يقسم إلى ثمان مناطق عسكرية:
1ـ الشمالية الغربية (تبوك)
2 ـالجنوبية (خميس مشيط)
3 ـ الغربية (جدة). 
 4ـ الشرقية (الظهران)
5 ـ الوسطى (الرياض)
6 ـ الطائف (مركز الطائف)
7 ـالمدينة (المدينة المنورة).
8 ـ الشمالية (حفر الباطن).

وقيادة هذه المناطق تشرف كل منها على مجمل التشكيلات العسكرية في المنطقة من قواعد برية أو جوية أو بحرية أو مفارز جوية وغيرها.

رابعا / سلطنة عمان :



حسب تقرير لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي
Congressional Research Service تم تحديثه في 28/6/2005، توجد في سلطنة عمان منذ ما قبل 11 سبتمبر خمس قواعدأمريكية تتبع مباشرة للقيادة الوسطى الأمريكية، كما توجد اتفاقات تعطيأمريكا حق استخدام 24 مرفقاً عسكرياً عمانياً غيرها. ولا توجد قوات عسكرية أمريكية كبيرة في عمان اليوم، كما كان الحال وقت غزو أفغانستان، بل تواجد رمزي ومخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر الأمريكية.
وفي عام 2001 مثلاً، مولت عُمان 79 بالمئة من تكلفة الوجود العسكري الأمريكي على أرضها،

وبعد 11 سبتمبر، تم تجديد الاتفاق الذي يتيح لأمريكا حق استخدام المرافقوالحقول الجوية في السيب، وجزيرة المصيرة،وهي ثلاث قواعد جوية جاهزة للاستعمال، مع أنها لا تستعمل جميعاً بشكل مكثف اليوم، مع أن قاعدة (السيب) الجوية أصبحت محوراً للرحلات السرية إلى يعقوب أباد وشمسي بندري فيباكستان، وإلى باغرام وقندهار في أفغانستان. وقد سبق استخدام قاعدة القاصفة ، كما استخدمت قاعدة السيب لاطلاق بي -1 و
طائرات براديتور بلا طيار، خلال غزو أفغانستان.


خامسا / دولة الكويت :
تعتبرالكويت أهم قاعدة للقوات الامريكية التي تهاجم العراق من الجنوب. ويرابط حوالى 000ر130 من الجنود ومشاة البحرية إلى جانب أكثر من 000ر1 دبابة وعدة مئات من الطائرات المقاتلة والمروحيات مرابطة هناك. كما أن هناك أكثر من000ر20 جندي بريطاني في الكويت.

وأهم القواعد هي معسكر الدوحة ومعسكر”عريفان” ومعسكر التدريب فرجينيار حيث يوجد أكثر من 000ر8 جندي في المنطقة التي تقع على الحدود مع العراق.



تقع قاعدة معسكر الدوحة فى شمال غرب مدينة الكويت، على بعد 60 كم من الحدود مع العراق. وهناك اكثر من 10 الاف جندى امريكى متمركزون هناك، بمن فيهم القيادة المركزية لقوات الجيش الامريكى - الكويت وقوة المهام المشتركة - الكويت. تعتبر قاعدة معسكر الدوحة القاعدة الرئيسية ومركز اللوجيستيات بالنسبة للجيش الامريكى فى الشرق الاوسط . وتضم المعدات العسكرية المخزنة هناك اكثر من 300 دبابة من طراز ام 1 ايه 1 و 400 سيارة مقاتلة من طراز برادلى وحاملات افراد مصفحة ومدافع هاوتزر ومنصات صواريخ .


سادسا / الامارات العربية المتحدة :

أما بالنسبة لكل من الإمارات فقد وقعت الأولى اتفاقية التعاون العسكري والدفاع المشترك مع الولايات المتحدة في العام 1994م سمح بمقتضاها بإنشاء مكتبعسكري للاتصال مع حصول الولايات المتحدة على تسهيلات والعمل على إنشاءقواعد لوجستية بحرية بالأساس في كل من ميناء زايد وجبل علي ودبي والفجيرة .

-مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في الخليج :


إننا لن نضع قواتنا في أماكن لا يُرحب فيها بنا ‘ .. بهذه الكلمات أجاب وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد على سؤال وجه إليه بخصوص مستقبل القواعد العسكرية الأمريكية في منطقة الخليج وفي المملكة العربية السعوديةخاصة .. وقد كان لدخول القوات الأمريكية إلى بغداد تداعيات كبيرة تشهدهاو ستشهدها المنطقة العربية ، لعل أخف هذه التداعيات هو مستقبل الوجودالعسكري الأمريكي في الخليج . فبعد دخول القوات الأمريكية إلى بغداد.

     كشفت صحف أمريكية عديدة عن نية الإدارة الأمريكية إنشاء قواعد عسكرية دائمةأو طويلة الأمد في العراق وهو الأمر الذي نفاه رامسفيلد – وإن لم يكن نفيه قطعي - ؛ وبعد هذه الأنباء صرح رامسفيلد عن سعى أمريكا لسحب قواتها منالسعودية ونقلها إلى قطر الأمر الذي سيؤدي بلا شك إلى تغيير شكل الوجود الأمريكي في الخليج ومما لا شك فيه أثره كذلك .
عن الكاتب -بتصرف


( نقلا عن موقع الصفصاف الإلكتروني )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بوتفليقة يلقي خطاب الوداع يوم 24 فيفري القادم .

هل باع "هشام عبود" فيلم الصور الخاص بأبو نضال الى الموساد ؟؟؟ وما حقيقة تورط أو علم المخابرات الجزائرية بذلك ؟؟