رسميا : الاردن اشتري اسلحة كرواتية للجيش الحر


رسميا اعتراف كرواتيا بان الاردن

نفت الخارجية الكرواتية الأسبوع الحالي الاتهامات والتي جاءت نشر في تقرير النيويورك تايمز حول قيام كرواتية بشحن اسلحة الى سوريا من خلال الاردن، حسب تقرير صادر عن مشروع الاعلام حول الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP).

وقال التقرير انه ابتداء من كانون اول الماضي بدأت الاردن وبشكل مفاجئ شراء اسلحة كرواتية بما فيها صواريخ و قاذفات صواريخ وأسلحة رشاشة وكمية كبيرة من الذخيرة.

وتابع، مقابل 6,5 مليون دولار امريكي اشترت الاردن 230 طن معدات حربية تملأ عدة طيارات.

وبحسب التقرير فان عمليات النقل لا تتبع مسار تجاري عادي.

الصادرات من الاسلحة تم توثيقها على الارض في سوريا فخلال اسابيع من الشحن ظهرت الاسلحة القوية الجديدة في ايدي الثوار السوريين. تطابق تلك الاسلحة بسجلات صادرات كرواتية من صواريخ وراجمات ورشاشات وذخيرة. كل تلك الاسلحة لها خاصية يوغسلافية مميزة.

وأظهر فيديو تم بثه على موقع يوتيوب العالمي على الانترنت الثوار السوريون وهم حاملين مضادات للدبابات من نوع إم 60 وإم 79 تم صناعتها في عهد الرئيس اليوغسلافي تيتو وراجمة صواريخ كرواتية الصنع RBG 6. كلها تستخدم راجمات صواريخ سوفيتية يمكن رؤيتها الان ضمن اسلحة الجيش الكرواتي.

منذ كانون ثاني تابع المدونون والصحفيون توزيع تلك الاسلحة المصنعة في يوغسلافية السابقة في سوريا وثم تحديد مسار نقل نلك الاسلحة.

تشير التخمينات انة تم نقلها عبر طيارات شحن كرواتية الصنع للأردنية للشحن الجوي وهي مملكوه من سلاح في كانون اول الماضي تم تصوير طائرتان شحن في زغرب وتم فيما بعد متابعة مسارهم الجوي قرب جزيرة قبرص ومتوجهة الى الاردن.

يعتبر مشاهدة مثل تلك الطائرات في زعرب امرا غير معتاد بسبب محدودية التعامل التجاري مع الدولة العربية.

وقال التقرير ان احصائيات كرواتية تشير ان صادرات الدولة للأردن لا تتعدى بعض الشاحنات وخلاطات الاسمنت وهي من العادة لا يتم شحنها بالجو. الامر الاخر الذي يتم شحنة من كرواتية للأردن هو خوذ و 35 طن من الشكولاتة.

يقول مسؤولون امريكان لم يتم الكشف عن هويتهم وقابلتهم صحيفة النيويورك تايمز ان اسلحة وليس شكولاته تم تحميلها على تلك الطيارات في زغرب. يقولوا ان الحكومة السعودية وبتوجيه من ضباط مخابرات امريكان قاموا بتوجيه شراء تلك الاسلحة في كرواتية لكي يتم استخدامها من قبل الثوار في سوريا.

الحكومة الكرواتية وفي رسالة النيويورك تايمز تصر انها لم تقوم بتوفير اي سلاح لسوريا. ولو تم ذلك تكون مخالفة لقرار الاتحاد الاوروبي عدم تصدير اسلحة الامر الذي تطبقه كرواتيه بصورة طوعية وهي تعد نفسها لقرار الانظمام الى الاتحاد الاوروبي في شهر تموز القادم.

ولكن قرارها المفاجئ ارسال اسلحة للأردن وهو امر موثق قانوني بشرط ان تبقى الاسلحة في الاردن ولا يتم نقلها او بيعها.

يوفر القانون الكرواتي سحب ترخيص التصدير في حال كان هناك تخوف من “نقل تلك الاسلحة الى مناطق ممنوعة” كما سيكون لو وصلت تلك الاسلحة الى سوريا. كما يتم وضع غرامات عالية لمخالفة قوانين التصدير. أرقام التصدير منذ شهر كانون ثاني لكرواتية غير متوفر ولكن الاعلام الكرواتي سجل العديد من المشاهدات في كانون ثاني وشباط لطيارات اردنية. حمولتهم لا تزال مجهولة


 التقرير الكرواتي : https://reportingproject.net/occrp/index.php/en/ccwatch/cc-watch-indepth/1905-croatia-shipped-arms-to-jordan

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بوتفليقة يلقي خطاب الوداع يوم 24 فيفري القادم .

عائلة بوتفليقة وعقدة الشعور بالنقص

هل باع "هشام عبود" فيلم الصور الخاص بأبو نضال الى الموساد ؟؟؟ وما حقيقة تورط أو علم المخابرات الجزائرية بذلك ؟؟